هل يجوز الإفطار والصلاة في أول الأذان؟.. على جمعة يجيب

يتسارع المسلمون في شتى بقاع الأرض إلى تحري العبادات وإتقانها خلال شهر رمضان المعظم، أملًا الفوز بالمغفرة والرحمة، ويقع العديد من المسلمين في حيرة من أمرهم نتيجة بعض المسائل خلال الصوم في نهار رمضان، سواء تناول بخاخ الربو أو سحب عينات دم، أو بخاخ الأنف أو الصلاة والإفطار في بداية الأذان، أم الانتظار حتى الانتهاء منه.

ووجه أحد المتابعين سؤالًا إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، حول الصلاة والإفطار في بداية الأذان، وجاء نصه: أصلي في بداية الأذان فهل يجوز أن أفطر في أول الأذان أم أنتظر حتى ينتهي؟

وأجاب الدكتور على جمعة بأن الأذان لا بد أن يقع في الوقت المحدد له فإذا وقع بعضه خارج الوقت بطل الأذان، واستشهد الدكتور على جمعة برأي الفقهاء بأنه لو وقع حرف بأن كانت الهمزة من لفظ الجلالة خارج الوقت بطل الأذان.

هل يجوز الإفطار والصلاة في أول الأذان؟.. على جمعة يجيب

ضرورة عدم التهاون في الأذان ولا ثانية

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، أن المؤذن يسمى بالمؤتمن لأنه أمين على الأذان في الوقت المحدد تمامًا، وأضاف بأن العلماء حددوا وقت الأذان تمامًا وعلموه لتلاميذهم بأنه كان صلاة المغرب 7:43 وأربع ثواني، فيكون الأذان 7:44، مشددَا على ضرورة عدم التهاون في الأذان ولا جزء من الثانية .

وقت الأذان يتم بحسابات دقيقة طبقًا لحركة الشمس

وتابع أن وقت الأذان يتم بحسابات دقيقة طبقًا لحركة الشمس وجريانها شروقًا وغروبًا، بأنه إذا سمع الفرد أول جزء من كلمة الأذان يجوز لك الأكل والصلاة أيضًا.

واستكمل على جمعة مفتي الجمهورية السابق بأنه لا داع للفرد الانتظار حتى ينتهي المؤذن من الأذان، وفي حال انتظار الفرد حتى انتهاء الأذان حتى يردد معه فهو أمر مستحب ، وفي حال عدم الانتظار فإن الصلاة والطعام صحيحان بعد الأذان، موضحَا أنه من الأفضل الانتظار حتى يردد المسلم الأذان ثم يبدأ في عمله سواء الصلاة أو الإفطار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.