كيفية معرفة الرقم القومى للطفل بالاسم وتاريخ الميلاد

يتساءل العديدون عن إمكانية الاستعلام عن الرقم القومي لمن هم دون السادسة عشر من عمرهم، وإجابة هذا السؤال هو بالطبع لديهم، إذ أنه عند تسجيل مولودٍ جديد يتم توليد رقم قومي خاص به تلقائياً بناءاً على البيانات التي يتم إدخالها كتاريخ الميلاد والعنوان وغيرها من المعلومات، لذلك نوضح لكم في هذا المقال كيفية معرفة الرقم القومى للطفل عن طريق الاسم وتاريخ الميلاد عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

ما هي بطاقة الرقم القومي المصرية؟

إن بطاقة الرقم القومي (بطاقة تحقيق الشخصية) هي تلك الوثيقة التي يتم إصدارها من قبل مصلحة السجل المدني التابعة إدارياً لوزارة الداخلية، وذلك لكل من تخطى سنه 16 سنة، حيث ينص قانون جمهورية مصر العربية رقم (143) الصادر سنة 1994 ميلادياً، بأن كل من يبلغ 16 سنة، يتوجب عليه تقديم طلب استخراج بطاقة الرقم القومي، إضافةً إلى ضرورة حملها بصورة دائمة بهدف تقديمها إلى مندوبي السلطات العامة للإطلاع عليها عند اللزوم.

واحتوى القانون ذاته على غرامات لكل من يخالفه بعدم التقديم على طلب الحصول على البطاقة حال بلوغ السن القانونية لذلك، بالإضافة إلى فرض غرامات عند الامتناع عن تحديث بيانات البطاقة الشخصية في غضون ثلاثة أشهر من تغيّر البيانات.

كيفية معرفة الرقم القومى للطفل باستخدام الاسم وتاريخ الميلاد فقط

أتاحت وزارة الداخلية المصرية عبر الموقع الرسمي لقطاع الاحوال المدنية إمكانية الاستعلام عن الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد فقط، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع والنقر على “خدمات الإنترنت للمواطنين” ومن ثم اختيار “شهادة ميلاد مميكنة”.
  2. الآن أنت أمام سلة الطلبات، سيظهر أمامك مباشرةً الطلب الذي حددته سابقاً، وهو “شهادة ميلاد مميكنة”، عليك الآن بالنقر على “التالي” للذهاب إلى الخطوة التالية.
  3. الآن عليك باستكمال البيانات المطلوبة ثم تحديد وسيلة الدفع التي ترغب بها.

بعد ذلك سيتم إصدار شهادة الميلاد، والتي تحتوي على الرقم القومي أعلاها.

كما بإمكانك معرفة الرقم القومي الخاص بالطفل عن طريق زيارة أقرب مصلحة أحوال مدنية أو أحد مكاتب السجل المدني،  حيث يمكنك الاستعلام عن الرقم القومي باستخدام البيانات التالية:

  • الاسم.
  • تاريخ الميلاد.
  • اسم الأم.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.