فوائد مذهلة وغير متوقعة .. أهم فوائد الزعتر الصحية وقيمته الغذائية

يعد الزعتر من الأعشاب التي تتميز برائحة ونكهة قوية، ويعتاد بعض الأشخاص على إضافتها لمختلف أنواع الطعام، لأحتوائه على العديد من الفوائد الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ويفضل البعض تناول الزعتر طازجًا أو مجففًا لعمل شاي الزعتر، وتتعدد استخدامات الزعتر وفوائده، ولا تقتصر على تناوله مغلى أو على الطعام، حتى لو تم إضافات أخرى إليه، فهو مفيد للصحة والجلد والتخسيس والحياة الزجية وغيرها، ويتم الحصول على كل هذه الفوائد لاحتواء الزعتر على فيتامين (أ) المفيد للبصر، وفيتامين (ب)، المهم لسلامة الجهاز العصبي، والهيموجلوبين والكالسيوم والفسفور، المهمة للعظام والأسنان، كما يستخدمه البعض في علاج إلتهاب الحلق واللوزتين والأذن، ويستخدم مع إضافات أخرى مثل زيت الزيتون لنضارة الجلد، فضلًا عن فائدته الكبيرة في علاج الإسهال وتقلصات البطن وعلاج صعوبة التبول، ونوضح بالتفصيل خلال السطور التالية أهم فوائد الزعتر الصحية وقيمته الغذائية وموضوعات أخرى ذات صلة .

أهم فوائد الزعتر الصحية وقيمته الغذائية

يستخدم الزعتر المطحون مع السمسم في إعداد الكثير من وصفات الطعام والمعجنات الشهية، ويضاف في بلاد الشام مع زيت الزيتون ويعتبر وجبة أساسية للإفطار، لفوائد الغذائية والصحية الكبيرة، حيث يجمع بين فوائد الزعتر وزيت الزيتون أيضًا، وهذه بعض فوائد الزعتر للصحة والجلد :

خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة

يستخدم الزعتر منذ القدم، في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما ينعكس على صحة القلب بشكل إيجابي والحفاظ على كفاءة الأوعية الدموية ومرونتها .

تعزيز صحة القلب

للزعتر أثر إيجابي وفوائد للقلب، حيث يستخدم الزعتر الجاف في السيطرة على معدل نبضات القلب، ما يؤدي إلى حمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة .

خفض مستويات الكوليسترول

يساهم الزعتر الجاف في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، فقد توصلت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن استخدام الزعتر الجاف له أثر في خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

علاج الكحة

من فوائد الزعتر الجاف أيضًا، استخدامه في علاج الكحة والسعال والتخفيف منهما، كما أن شرب شاي الزعتر يساعد في توسيع الشعاب الهوائية، كما يعمل على تفكيك البلغم، وذلك بغلي ملعقتين من الزعتر الجاف في الماء وتناوله .

تعزيز الجهاز المناعي

يعمل تناول الزعتر على تعزيز الجهاز المناعي، لاحتوائه على فيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، وكذلك النحاس والألياف الغذائية والحديد والمنجنيز، وهي مفيدة جميعًا لتقوية جهاز المناعة .

أهم فوائد الزعتر الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الزعتر الجاف

يستخدم الزعتر الجاف في العديد من الاستخدامات الأخرى غير التي تم ذكرها سابقًا ومنها :

  • خفض خطر الإصابة بالسرطان، حيث يحتوي على قيم غذائية عديدة، تعمل على إعاقة نمو الخلايا السرطانية .
  • يتستخدم في عمليات التطهير والتعقيم .
  • يعد الزعتر الجاف مضاد للبكتريا والفطريات .
  • يعزز من الصحة النفسية والمزاج .
  • يساهم شرب شاي الزعتر الجاف، في التخلص من المشاكل الهضمية .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.