ضوابط وخطوات تقديم الصف الاول الابتدائي إلكترونياً في مصر

تماشياً مع الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر، قررت وزارة التربية والتعليم وضع ضوابط وأسس منظمة لعملية تقديم الصف الاول الابتدائي إلكترونياً حرصاً على صحة وسلامة المواطنين.

ويأتي ذلك في إطار التنسيق بين جهات الدولة المعنية وتطبيقاً لقرارات مجلس الوزراء بتقليل الزحام وتطبيق التباعد الاجتماعي مع الحفاظ على طرق الوقاية، في ظل قرب بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021 وزيادة التساؤلات حول التقديم لطلاب الصف الأول الابتدائي في مصر.

والجدير بالذكر أن العديد من الخدمات الحكومية في جمهورية مصر العربية صار بالإمكان التحصل عليها إلكترونياً في ظل سعي الحكومة إلى تسهيل الظروف الراهنة التي تعيشها مصر، كاستخراج قيد عائلي وكذلك شهادة الميلاد وتجديد بطاقة الرقم القومي وتجديد رخصة القيادة.

الضوابط المنظمة لعملية التقديم

حددت وزارة التربية والتعليم عدداً من الضوابط المنظمة لعملية التقديم فيما يخص الإعلان عن الاتقديم وكيفية التقديم، والتي تتلخص في التالي:

  • الإعلان عن عملية التقديم للصف الأول الابتدائي ما بين 1/ 6 إلى 30 / 6 في المدارس والإدارات التعليمية، بحث يتم وضع الإعلان في مكان واضح في تلك المنشآت.
  • فيما يخص عمر الطفل فيجب ألّا يقل عن 6 سنوات وألّا يزيد عن 9 سنوات.
  • عملسة التقديم إلكترونياً تتم عبر بوابة مركز المعلومات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
  • تسجيل الدخول يتم باستخدام الرقم القومي للمتقدم، وفي حالة حدوث تعثر في عملية تسجيل الدخول يرجى التوجه إلى المدرسة الراغب في التقديم إليها مصحوباً بالأوراق التالية: (صورة شهادة الميلاد وبطاقة الرقم القومي لولي الأمر).
  • يتوجب على المدرسة تسجيل رغبات أولياء الأمور بالتقديم لأبنائهم في الصف الأول الابتدائي بما يتناسب مع القواعد المنظمة لذلك.
  • فيما يخص الطلاب الوافدين، فإن عملية التقديم تتم عبر تقديم الأوراق الخاصة بهم من قبل ولي الأمر في الإدارة التعليمية.
  • فيما يخص التلاميذ من ذوي الإعاقة البسيطة، فإن سن الإلتحاق الخاصة بهم تمتد من 6 سنوات وحتى 12 سنة.
  • بإمكان ولي الأمر معرفة نتيجة القبول الخاصة بنجله عبر الموقع الإلكتروني بعد الفترة المحددة.

خطوات تقديم الصف الاول الابتدائي إلكترونياً

فيما يلي خطوات التقديم لتلاميذ الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل 2020-2021 من قبل أولياء الأمور عبر الموقع الإلكتروني:

  1. فتح الرابط التالي الخاص بالتقديم من خلال مركز معلومات وزارة التربية والتعليم (اضغط هنا).

    رغبات تقديم الصف الاول الابتدائي إلكترونياً
    رغبات تقديم الصف الاول الابتدائي إلكترونياً
  2. عند فتح الرابط يجب عليك استكمال البيانات المطلوبة، وهي عبارة عن: (الرقم القومي للطالب 14 رقماً، تحديد تاريخ الميلاد بالسنة والشهر واليوم، اختيار محافظة الميلاد وأيضاً اختيار النوع)، يلي ذلك النقر على “تسجيل الدخول”.
  3. إدخال البيانات التالية: (اسم الطالب الأول، اسم الأب، اسم الجد وكذلك الاسم الرابع).
  4. تسجيل البيانات التالية: (تحديد الديانة ومحافظة السكن).
  5. الآن عليك بإدخال رقم الهاتف الخاص بولي الأمر بالإضافة إلى رقم الأرضي يتبعه رقم المحافظة، وكذلك البريد الإلكتروني.
  6. تسجيل بيانات اسم الأم الأول والثاني والثالث والرابع.
  7. تحديد الإدارة التعليمية ومن ثم تحديد المدرسة التي يرغب بالتحاق ابنه بها، من خلال النقر على اختيار المدرسة الأولى، ثم ينقر بعدها على اختيار المدرسة الثانية ليحدد اختياره الثاني، ثم ينقر على اختيار المدرسة الثالثة ليحدد اختياره الثالث (ملحوظة: يجب النقر لمرة واحدة على زر إضافة ومن ثم انتظار رسالة “تم الإضافة بنجاح”).
  8. الآن يجب على ولي الأمر طباعة التقرير لثلاثة نسخ عبر النقر على “الطباعة”، مع العلم أنه في حالة حدوث خطأ في البيانات التي تم إدخالها يمكن تعديلها عبر الإضافة مرة أخرى.
  9. أخيراً يتوجه ولي الأمر إلى المدرسة ومعه التقرير المطبوع مصحوبا بالآتي: (صورة شخصية للطالب، شهادة ميلاد الطالب وجميع المستندات التي تثبت البيانات المسجلة).
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.