تسجيل الرقم التأميني إلكترونيا والاستعلام عنه (بالخطوات)

في إطار جهود الحكومة المصرية للتيسير على المواطنين، فيما يتعلق بتلقي الخدمات الحكومية، اتجهت العديد من الجهات إلى إتاحة تقديم الخدمات إلكترونيا، وذلك وفق رؤية “مصر 2030″، وتأتي منظومة التأمين الاجتماعي، على رأس الخدمات الحكومية التي تقدمها الحكومة إلكترونيا للمواطنين، حيث تمكن أي مواطن من الحصول على معاش شهري، عند بلوغ سن المعاش، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى، المتعلقة بالرقم التأمينى، المخصص لكل فرد على حدة، والذي يعد محور نظام التأمين الاجتماعي. ونرصد في هذا التقرير، الخدمات التي تقدمها الحكومة فيما يتعلق بالتأمين الاجتماعي، وخطوات تسجيل الرقم التأميني لأول مرة، بالإضافة إلى الاستعلام عنه إلكترونيا.

كيفية تسجيل الرقم التأميني لأول مرة؟

أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، كيفية تسجيل الرقم التأميني للمرة الأولى، وفق خطوات بسيطة، نرصدها في النقاط الآتية:

  1. حال عدم وجود رقم تأميني خاص بالمواطن، الراغب في التسجيل بمنظومة التأمين الاجتماعي، عليه الذهاب إلى هيئة التأمين، التابع لها محل سكنه.
  2. على الراغب في الاشتراك تقديم المستندات المطلوبة، منه لتسجيل الرقم التأميني الخاص به.
  3. يلتزم المشترك بسداد المبلغ المستحق لتسجيل الرقم التأميني، واستخراج البرينت الخاص بالرقم، والذي يقدر بقيمة 50 جنيها، حال استخراجه لأول مرة.
  4. يجرى تحديد موعد لاحق لاستلام البرينت التأميني الخاص بالمشترك، بعد أن يتم ختمه في هيئة التأمين التابع لها المواطن (محل سكنه).

خطوات الاستعلام عن الرقم التأميني إلكترونيا

حددت وزارة التضامن الاجتماعي العديد من الخطوات السهلة، التي تمكن أي مواطن من الاستعلام عن الرقم التأميني إلكترونيا، وفق ما يلي:

  • ادخل لموقع وزارة التضامن.
  • اختر خدمة الاستعلام عن الرقم التأميني​ بالرقم القومي.
  • اضغط على بدء الخدمة.
  • أدخل البيانات الشخصية، وهى بيانات الرقم القومى للمستعلم والاسم الأول للأم.
  • انقر على أيقونة “أنا لست روبوت”.
  • اضغط على “إرسال الطلب”.
  • بعد إرسال الطلب، سوف تظهر بيانات الرقم التأميني.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.