خطوات التسجيل في ” أبشر”

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية تطبيق جديد، لتسهيل كل الإجراءات التي يحتاج إليها المواطن والوافد في المملكة، يحمل عنوان ” أبشر”، والتطبيق يعمل علي توفير جهد ووقت المواطن والوافد في كافة الإجراءات التي يحتاج إليها، سواء كانت بالجوازات أو الخدمات الحكومية، دون أن يتوجه إلي المصلحة الحكومية التي يريد إنهاء خدمة بها، لافتة إلي الخدمة سيتم توفيرها للمواطن السعودي أو صاحب رقم الإقامة، أما التابعين فلن يتم تسجيلهم بالخدمة لأنهم لا يحملون رقم قومي أو رقم إقامة.

التسجيل في أبشر أفراد

و يعتبر التطبيق الجديد ” أبشر ” من أفضل الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة حديثا، وللتسجيل في التطبيق يجب إتباع بعض الخطوات الهامة، وهي كالتالي:

  1. يدخل المواطن أو الوافد إلي موقع وزارة الداخلية الرسمي، ويختار تسجيل مستخدم جديد، و يوفر الموقع العديد من اللغات يختار المستخدم اللغة الخاصة به
  2. يقوم بملأ البيانات المطلوبة منه، وهي رقمه القومي و رقم الإقامة للغير سعودي، ويسجل البريد الإلكتروني الخاص به، ثم يعيد كتابته في خانة أخري للتأكد من صحته
  3. و يسجل المستخدم  رقم هاتف خاص بموقع ” أبشر ” فقط، ثم يقرأ كافة الشروط الخاصة بالتسجيل، ثم يختار خانة ” أقر بأني أطلعت علي شروط التسجيل و أوافق عليه”، ثم يضغط علي التأكيد .
  4. يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية علي هاتف مقدم الاشتراك وتحمل كود التأكيد الخاص به، وتظهر له صفحة جديدة علي الموقع يكتب بها بيانات جديدة وهي رمز التأكيد والرقم القومي أو رقم الإقامة، ثم يضغط بالموافقة.
  5. يقوم الموقع بتسجيل المستخدم ويطالبه بتسجيل اسمه، واختيار كلمة سر مكونة من 8 حروف كبيرة وأرقام كبيرة، ويعيد المستخدم كتابة كلمة السر للتأكد من أنها صحيحة، ثم يتم اختيار سؤال سري للمستخدم لا يعرفه غيره، ويجاوب عنه و يوافق علي السؤال وتظهر صفحة جديدة تؤكد صحة ما سجله، وبهذه الخطوات يكون تم التأكد من تفعيل الحساب.

خطوات تفعيل ” أبشر “

و أشارت الحكومة إلي أنه من الممكن تفعيل حساب أبشر من خلال 3 خدمات هي:

  1. تفعيل الخدمة من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، حيث قامت وزارة الداخلية السعودية بنشر عدد من أجهزة الخدمة الذاتية بجميع أنحاء المملكة، ويمكن الإطلاع عليها من موقع ديوان الوزارة، ويتم استعمال الأجهزة الذاتية من خلال استخدام الرقم القومي أو رقم الإقامة، و يتم قراءة البصمة حيث يضع المستخدم أصبعه في بند قارئ البصمة، ويجب أن يوافق علي شروط الخدمة ويدخل رقم هاتف لتصله رسالة كود التشغيل، ثم يتم تدوين كود التشغيل في المربع الخاص به، ثم تظهر صفحة للمستخدم بالتأكيد علي إتمام عملية تفعيل الحساب.
  2. التسجيل في مكاتب خدمات التفعيل و التسجيل، حيث يذهب المستخدم لأقرب فرع له، وذلك من خلال موقع وزارة الداخلية يختار في البداية القطاعات ثم ديوان الوزارة، ثم يختار تبويب و يختار المنطقة وتظهر له قائمة بأسماء المدن والمحافظات، وأماكن تفعيل الخدمة بها.
  3. التسجيل عن طريق البنوك: وهناك العديد من البنوك المنتشرة في المملكة والتي تقوم بتفعيل تطبيق ” أبشر ” مثل بنك العربي و بنك سامبا و بنك الجزيرة و بنك الأهلي و البنك السعودي الفرنسي و مصرف الراجحي، و غيرها.

الجوازات

هناك العديد من الخدمات الحكومية التي سيسهل أدائها تطبيق ” أبشر” ومن أهمها خدمة الجوازات، حيث تسهل الخدمة الوقت والمجهود للمواطن و المقيم، حيث توفر له الخدمة علي الموقع الإلكتروني بدلا من الذهاب إلي الهيئة المختصة للانتهاء من أوراقه، ويقوم المستخدم بالدخول إلي تطبيق ” أبشر” و يختار تبويب الأفراد، ثم يدخل اسمه أو رقمه القومي ، وكلمة المرور، و يسجل دخول ثم يختار نوع الخدمة التي يريدها .

ابشر
التسجيل في تطبيق ابشر
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.