تعرف على خريطة الوطن العربي

الوطن العربي، أو بمصطلح آخر “العالم العربي” وهو مصطلح شامل سياسياً وجغرافيا، حيث يمتد من المحيط الأطلسي غربًا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، فيشمل جميع الدول التي تقع تحت راية جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها.

يضمّ الوطن العربي اثنتي وعشرين دولة عربية تتوزّع في قارّتَي آسيا وأفريقيا، منها مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا …الخ.

يحدّه من الشمال البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يمتد من طنجة في الغرب إلى غزة في الشرق وإلى الأسكندرونة في الشمال، وكذلك هضبة الأناضول، وجبال طوروس التي تفصل بين تركيا من جهة والعراق وسوريا من جهة أخرى، ويقع أقصى بُعد له في هذه الجهة في دولة العراق.

أما جهة الشرق، فتحده جبال زاجروس، كردستان، خليج عُمان، والخليج العربي الذي يفصل دول الخليج عن إيران، حيث تمتد حدوده شرقاً من عدن في الغرب وحتى رأس الحد بسلطنة عُمان حتى رأس مسندم وشط العرب في شمال الخليج العربي، ويقع

أقصى بُعد له في هذه الجهة عند رأس الحد.
وغرباً، يحده المحيط الأطلنطي، وهو من الحدود البحرية التي تقع في الجانب الأفريقي، ويسمى أقصى حد له من هذه الجهة بالرأس الأبيض الذي يقع في دولة موريتانيا.

جنوباً، يحده المحيط الهندي، بحر العرب، هضبة البحيرات، هضبة الحبشة، وهضبة الصحراء الكبرى.

وبالنظر إلى خريطة الوطن العربي، نجد أنها عبارة عن مخطط مرسوم مسطح لسطح الأرض، بعضها ملون، والآخر باللون الأبيض والأسود، وذلك لنعرف من خلالها تفاصيل حدود دول الوطن العربي والعالم والمسطحات المائية والخضراء والثلجية وامتداد البحار والأنهار والمحيطات.

تنقسم خريطة الوطن العربي إلى أربعة أقسام، تبعًا للموقع الجغرافي للخريطة السياسية لدول الوطن العربي، حيث تتمثل تلك الأقسام في الآتي:
1- دول شبه الجزيرة العربية: وتتمثل تلك الدول في الآتي:
1. الكويت.
2. البحرين.
3. الإمارات.
4. سلطنة عمان.
5. اليمن.
6. المملكة العربية السعودية.

2- دول شمال إفريقيا وهي:
1. جمهورية مصر العربية.
2. السودان.
3. تونس.
4. ليبيا.
5. موريتانيا.
6. المغرب.
7. الجزائر.

3- دول الفرات ودجلة: وتتمثل في:
1. فلسطين.
2. العراق.
3. الأردن.
4. سوريا.
5. لبنان.

4- دول شرق القارة الإفريقية: وتتمثل في:
1. جزر القمر.
2. الصومال.
3. جيبوتي.

والخريطة إما صمّاء أي خالية من أية بيانات، تقسيمات إدارية، أو مواقع على اختلافها, وإما ملونة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.