نظام المقررات.. كيف يتم توزيع الدرجات واحتسابها؟

نظام المقررات.. هو نظام يحتاج فيه الطالب إلى 6 فصول دراسية لإنهاء المرحلة الثانوية وتنقسم السنة الدراسية فيه إلى مستويين أكاديميين، وتشمل الدراسة والامتحانات، وتعتمد الخطة الدراسية فيه على الساعات الدراسية التي يسجلها الطالب في كل مستوى أكاديمي، والمقررات المفروضة، حيث يتاح للطالب اختيار عدد الساعات حسب قدرته وكذلك حذف وإضافة المقررات، ما يعمل على تسريع تخرج الطالب، في أٌقل من 3 سنوات بالإضافة إلى التوجيه الأكاديمي لميوله وقدراته.

طريقة التقديم للمدارس الثانوية

  • على الطالب تقديم شهادة متوسط الدرجة الثالثة أو ما يعادلها.
  • صور من المستندات الثبوتية بالإضافة إلى الأصول لمقارنتها
  • إثبات سكن في الحي الذي تقطن فيه المدرسة

مميزات الدراسة في نظام المقررات

تتيح المدرسة للطالب جدول المقررات وليكن من 6 إلى 8 دروس، على أن يختار الطالب المقررات المناسبة له من 6 لـ7 مقررات، على أن يدرس نصفها في الفصل الدراسي الأول، ويستكمل يومه الدراسي بممارسة الأنشطة والبرامج التي تقيمها المدرسة.

لا تتعدى مدة الدراسة في المدرسة الـ 5 سنوات، سواء كانت منتظمة أو منقطعة باعتذارات.

ويحدد نصيب المعلم من الدراسة 24 درسا في الأسبوع، مقسمة إلى 20 ساعة دراسية، و4 دروس موزعة بين التوجيه الأكاديمي، أو النشاط الطلابي.

لا يزيد عدد الطلاب في الشعب الدراسية على 35 طالبا، ولا يقل عن 15 طالبًا، على أن تراعي المدرسة توجيه نسب الطلاب في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.

نظام الدراسة يحسب للطالب في شهادة إتمام المرحلة بأعلى رقم من النظام الذي درسه في كل المستويات، وفي حال تساوي المستويات الدراسية يحسب للطالب بأنه منتظم.

نظام المقررات

أهداف نظام المقررات

تتمثل في تعزيز شخصية الطالب، يرفع ويقوي قيم الانتماء والمواطنة الصالحة، يساعد على تطوير وتنويع الخبرات التربوية التي تقدم لهم، بالإضافة إلى كسب الخبرات عبر التوجيه والإرشادات التي يقدمها العلم للطلاب، يرفع مستوى التحصيل والتعلم، بالإضافة إلى أنه يقلل من حالات الرسوب وظاهرة التسرب من التعليم، ويعزز لدى الطلاب القيم الاجتماعية والمواقف الإيجابية.

دور المعلم في نظام المقررات

يقوم المعلم بمراقبة ساعات الحضور والغياب لدى الطلاب، فيتم زيادة 5 درجات للطلاب حسب الالتزام بالخضور في كل مقرر، ويتم خصم نصف درجة في حالات الغياب المتكررة دون عذر.

وفي النشاط الصيفي يراقب المعلم مستوى الطالب في المشاركة والتفاعل، والواجبات المنفذة، الاختبارات، المشاريع بالإضافة إلى عمل الأبحاث.

ويقيم المعلم سلوك الطلاب داخل الفصل الدراسي على أن يحصل الطالب على درجة سلوك من 100 درجة لا يتم احتسابها ضمن الفصل الدراسي أو المعدل التراكمي،

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.