نظام الخروج والعودة للوافد بعد إلغاء نظام الكفيل في المملكة 1442

نظام الخروج والعودة والخروج النهائي من المملكة وكذلك حق الانتقال من وظيفة لأخرى في المملكة كل هذه الأمور تم تعديلها في النظام الجديد والذي يعرف بنظام التعاقد وتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل والذي أدى إلى حصول الوافد على حقوق متنوعة ورفع تصنيف المملكة في مجال حقوق الإنسان، سوف نتعرف على هذه الحقوق وما يتعلق بتأشيرة الخروج والعودة والخروج النهائي.

الخروج والعودة والخروج النهائي للوافد

من المواد الهامة التي تم وضعها في نظام تحسين العلاقة التعاقدية هو الحصول على تأشيرة خروج وعودة من خلال حق العامل في الخروج والعودة في أي وقت من المملكة بشرط أن يتم إبلاغ صاحب العمل بطريقة إلكترونية فقط
يتمكن العامل الوافد من الخروج النهائي بدون إذن صاحب العمل في حال انتهاء العقد دون أن يخطره كذلك.

التنقل الوظيفي

اصبح من حق العامل الوافد أن ينتقل من وظيفة إلى أخرى أو من مكان عمل إلى آخر عن طريق استخدام منصة أبشر ومنصة قوى بصورة منفردة بعيداً عن صاحب العامل في حال تقدم الطرف الجديد بطلب على هذه المنصات وكان العقد قد انتهى مع الطرف الأول.

يتمكن العامل من الانتقال إل عمل آخر من خلال العقد الذي يبرم فيه كافة البيانات وتحديد الراتب وتوثيق العقد عبر منصات التوثيق. يتمكن الوافد من الالتحاق بعمل جديد إذا كان العقد الأول ما زال ساريا في حالات معينة.

نظام الخروج والعودة للوافد بعد إلغاء نظام الكفيل في المملكة 1442
نظام الخروج والعودة للوافد بعد إلغاء نظام الكفيل في المملكة 1442

التنقل الوظيفي أثناء سريان العقد

يتم الانتقال غلى وظيفة أخرى أثناء سريان العقد في حالات منها:

  1. أن يوافق صاحب العمل على الانتقال.
  2. أن يتوقف صاحب العمل عن دفع الراتب لمدة ثلاث شهور متتالية.
  3. أن يتغيب صاحب العمل لسفر طويل أو سجن أو وفاة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.