مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص وحقوق المفصولين

مكافأة نهاية الخدمة، من الموضوعات والأمور الهامة التي يكثر فيها التساؤلات من جانب موظفي القطاع الخاص في مصر، حيث يبحثوا عن حقوقهم الذي نص عليه قانون العمل في نهاية خدمتهم.
ووضع قانون العمل العديد من الشروط لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاصة، ولكن كيف تحسب مكأفاة نهاية الخدمة حسب قانون العمل، وما هي حقوق الموظف التي يكفلها القانون لموظف القطاع الخاص، تابعونا في التقرير التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة والكثير من المعلومات.

شروط الحصول علي مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص

حسب قانون العمل، فهناك عدة شروط لكي يحصل العامل والموظف في القطاع الخاص، التي جاءت كالتالي:

  • مكأفاة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، تسدد للموظف والعامل في نهاية خدمته كنوع من التكريم علي عدد السنوات التي عمل بها في خدمه ونوع من التأمين له بعد مغادرة العمل.
  • حسب قانون العمل المصري المصري رقم 12 لسنة 2003 في المادة 126، فأن الموظف أو العامل يحصل علي المكافأة نهاية خدمته بعد سن الستين عاما من المكان الذي يعمل فيه.
  • لابد أن تتناسب مكافأة نهاية الخدمة مع الراتب الذي كان يحصل عليه أثناء فترة عمله ومع يحصل عليه من تأمينات اجتماعية عن حساب المكافأة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص

حدد قانون العمل المصري، طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين للقطاع الخاص عبر الضوابط التالية:

  1. مكافاة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص، عبارة عن راتب شهر كامل عن كل عام قضاه من السنة الأولى حتي السنة الخامسة من العمل، وتصبح راتب شهرين كاملين علي كل سنة قضاها من السنة السادسة من العمل وحتي السنة الـ 10، وتصبح 3 شهور علي كل سنة قضاها من السنة الحادية عشر حتي نهاية عمله.
  2. يصرف موظف القطاع الخاص مكافأة نهاية الخدما حسب قانون التأمين الاجتماعي، من هيئة التأمينات الاجتماعية وليس من شركته أو مؤسسته التي كان يعمل بها.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل

حدد قانون العمل في مصر، موقف المفصولين من صرف مكافأة نهاية الخدمة حيث نص القانون علي أنه في حالة فصل العامل بالقطاع الخاص من العمل يستحق المكافأة في نهاية الخدمة بشرط أن يكون منصوص عليها في عقد العمل بين الشركة أو المؤسسة والموظف، وفي حالة لم ينص عقد العمل بين الطرفين علي مكافأة نهاية الخدمة فليس من حق العامل الحصول عليها والمطالبة بها.

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص بمصر

وضع قانون العمل المصري، عدد من البنود الخاصة بقانون العاملين والموظفين في القطاع الخاص، خاصة في حالة الفصل من الشركة أو المؤسسة، وفقا للمادة المادة رقم 71 من القانون فأنه يلزم منح الموظف المفصول كافة الحقوق المادية وألا يضطر أن يحصل عليها باللجوء للمحكمة العمالية التي تحكم له بتعويض مناسب، ووضع القانون بعض الحقوق لموظف القطاع الخاص كالتالي:

  1. يحصل الموظف علي جميع المستحقات المتأخرة التي كانت له قبل فصله، سواء كانت حوافز أو ساعات إضافية أو مرتب أساسي.
  2. يحصل الموظف علي تعويض مالي عن كل سنة عمل بها بمقدار شهرين.
  3. نص قانون العمل أنه يحق للموظف بالقطاع الخاص، الحصول علي مقابل رصيد الإجازات بواقع 21 يوم علي الأكثر في العام وفقا للراتب الأخير له قبل فصله، بشرط ألا يكون قد حصل عليها أثناء فترة عمله.
  4. يحصل الموظف في حالة فصله عن العمل بالقطاع الخاص علي جميع الأوراق والمستندات الشخصية التي عين بها في المؤسسة أو الشركة.
  5. من حق الموظف أيضا الحصول علي شهادة خبرة من المؤسسة أو الشركة تتضمن عدد السنوات التي عملها.
  6. في حالة تجاوز الموظف عمل 10 سنوات في المؤسسة فلا يمكن فصل قبل وصول إخطار له بالفصل قبل صدور القرار بـ 90 يوما علي الأقل، وأن كان قد عمل أقل من العشر سنوات يخطر قبلها بشهرين علي الأقل.
  7. يمكن للموظف المفصول تحرير محضر بقسم الشرطة لإثبات منعه من العمل، في حالة عدم إخطار بالفصل قبل بشهرين أو ثلاثة حسب مدة عمله ومن ثم تقديم البلاغ لمكتب العمل.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.