مفتي الجمهورية يكشف أفضل وقت للسحور وحكم تجديد نية الصيام

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أفضل أوقات السحور وأفضل العبادات التي يمكن للمسلم فعلها ويستغل شهر رمضان الكريم والذي بدأ أمس الثلاثاء 13 أبريل .

وقال علام خلال برنامجه اليومي مع الإعلامي حمدي رزق “كتب عليكم الصيام”، أن أفضل وقت للسحور هو قبيل صلاة الفجر بنحو 25 دقيقة ويفضل للمؤمن الاجتهاد بالذكر والدعاء واستلهام المواعظ من الصيام وقراءة القرآن والقيام وصلة الأرحام وجميع العبادات التي يحبها الله وتقربه منه.

أفضل أوقات السحور

وقال المفتي، إن الرسول صلي الله عليه وسلم حث المسلمين علي السحور وهو من السنة وذلك وفقا للحديث النبوي: ” تسحروا؛ فإن في السحور بركة”، حيث أن السحور يحقق منافع كثيرة جسدية وروحية مثل تقوية المسلم علي الطاعات والعبادات في نهار رمضان، ومن الأولي علي المسلم إتباع سنة النبي صلي الله عليه وسلم والامتثال لسنته.

وأشار علام خلال البرنامج إلي أن أفضل وقت يمكن تناول السحور فيه قبل آذان الفجر بمقدار 25 دقيقة وهو مقدار قراءة 50 آية من آيات القرآن الكريم، وجاء في حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه الذي قال فيه “”تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية”.

دعاء السحور
مفتي الجمهورية يكشف أفضل وقت للسحور وحكم تجديد نية الصيام

عقد الصيام كل ليلة

وقال مفتي الجمهورية خلال البرنامج أنه الأفضل للمسلم أن يعقد نية الصيام كل ليلة ويمكن أن ينوي عن شهر رمضان بأكملة في أول ليلة من ليالي الشهر الكريم.

ورد علام علي سؤال أحد المتابعين حول حكم تجديد نية الصيام في كل ليلة بقوله: “إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل، وإذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينوِ في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله والنية محلها القلب ولا يشترط التلفظ بها”.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية

وطالب مفتي الجمهورية، المسلمين إلي الالتزام بالإجراءات الاحترازية للمحافظة علي صحة وسلامة الأفراد، ومراعاة التباعد الاجتماعي.

وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت عدد من الإجراءات الخاصة بإجراءات شهر رمضان المبارك حيث سمحت بصلاة التروايح والفرائض في المساجد شرط ارتداء الكمامة الطبية ومراعاة التباعد الاجتماعي، والتقصير في الصلاة بحيث لا تزيد عن نصف ساعة مع عدم وجود كلمة أو خطبة بين صلوات التراويح والانصراف بعد الصلاة مباشرة، والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الصحة في هذا الشأن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.