بعد قرارات الوزير.. مواعيد الامتحانات لطلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية

تسود حالة من الاضطراب بين الطلاب وأولياء الأمور جراء القرارات التي أعلن عنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بشأن العملية التعليمية وامتحانات الفصل الدراسي الأول خلال الفترة الراهنة، بسبب تداعيات فيروس كورونا على جميع الأنشطة في مصر، ومراعاة لصحة الطلاب خوفًا من تعرضهم للإصابة بالوباء التاجي، ولم تكن القرارات التي أعلن عنها طارق شوقي هي الأولى من نوعها بل اتخذت مصر عددًا من الخطوات الهامة الفترة الماضية منها تأجيل الامتحانات بعد إجازة نصف العام للمرة الأولى.

ومابين قرارات وزارة التربية والتعليم وكورونا يعيش أولياء الأمور حالة من الكابوس بسبب الرؤية الغامضة التي يمر بها القطاع جراء انتشار الوباء في العالم ومصر، والخوف على مستقبل أطفالهم التعليمي، ومصير الفترة المقبلة، وخاصة الشهادة الاعدادية والثانوية.

تفاصيل عودة الفصل الدراسي الثاني

حزمة من القرارات أعلن عنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، تحدث خلالها عن الفصل الدراسي الثاني وعودة الدراسة، إضافة إلى شرح طرق امتحانات الفصل الدراسي الأول، إضافة إلى امتحانات الثانوية العامة والشِهادة الإعدادية.

وأطل وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفي ذكر فيه أن نظام التعليم في الفصل الدراسي الثاني سيكون اختياريًا وليس إجباريًا خوفًا على صحة الطلاب، وتترك الوزارة لأولياء الأمور حرية اختيار طريقة التدريس لأطفالهم سواء التعليم عن بعد أون لاين من المنزل أو من خلال الذهاب إلى المدرسة وأن الأمر متروك إلى الطالب للاختيار.

امتحانات طلاب المرحلة الإبتدائية
امتحانات طلاب المرحلة الإبتدائية

مواعيد الامتحانات لكل مرحلة دراسية

إضافة إلى قرار مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع آخر، وعن مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول أوضح الوزير أنه من المقرر انطلاق ماراثون الامتحانات بداية من 27 من الشهر الجاري على أن تستمر حتى 9 مارس.

أما رياض الأطفال فأوضح طارق شوقي أنه لا يوجد امتحانات للصفوف حتى الصف الثالث الإبتدائي طبقًا للنظام التعليمي الجديد، مع وضع طرق جديدة من أجل تقييم الطلاب في سنوات النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي، على أن يتم عقد امتحان واحد خلال شهر فبراير لجميع المواد، وقررت أن يكون الامتحان يوم واحد ومنع حضور أى مرافقين للطلاب مع اتخاذ التدابير الاحترازية وقواعد التباعد الاجتماعي للحفاظ على الطلاب من الوباء التاجي.

وعن الصف الأول والثاني الثانوي، أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أنه من المقرر انطلاق ماراثاون الفصل الدراسي الأول خلال شهر فبراير وإلكترونية فى لجان بالمدرسة، على أن يتم عقد اختبار شهرى إلكترونى في مارس وإبريل ومايو.

وأوضح وزير التربية والتعليم انعقاد امتحانات الشهادة الإعدادية في شهر يونيو على أن تكون تحريرية طبقًا للجدول المقرر من الوزارة، كما يحق لأولياء الأمور اتخاذ قرار إعادة السنة الدراسية عن طريق عدة خطوات منها تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية.

كما قررت وزارة التربية والتعليم إجراء إمتحانات إلكتروني تجريبى للصف الثالث الثانوى خلال شهر إبريل على أن يتم تأديته في المنزل بطريقة إلكترونية بدلًا من الذهاب إلى المدرسة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.