التعليم العالي تعلن شروط تقليل الاغتراب لطلاب الدبلومات الفنية 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن شروط تقليل الاغتراب لطلاب الدبلومات الفنية 2021، والذي سيبدأ عقب إعلان نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية الخميس المقبل 23 سبتمبر، مؤكدة أن الغرض الأساسي  من تحويل الطالب، هو تقليل الاغتراب للالتحاق  بكلية في منطقته الجغرافية، وليس لتغيير رأيه في الكلية، وذلك بعد إعلان نتيجة ترشيحه من قبل مكتب التنسيق .

الطلاب المسموح لهم بالتحويل لتقليل الاغتراب

وأوضحت الوزارة أن  المنطقة الجغرافية ” أ” هي المنطقة التي نال منها الطالب شهادة الثانوية الفنية، سواء كانت 3 أو 5 سنوات، لافتة إلي أن الطلاب المسموح لهم بإجراء التحويل هم الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق للعام الدراسي الجامعي 2020/2021، والذين يرغبون في التحويل بين الجامعات الحكومية المصرية أو التحويل للبرامج الجديدة، أو بسبب النقل الإداري، كما يسمح بتحويل الحالات المرضية .

قواعد التحويل :

يتم تطبيق التحويل طبقا للقواعد المتبعة في العام الجامعي 2019/2020 ، وهي:

  • لا يجوز التحويل بين الكليات التي يكون شرط أساسي فيها القبول الإقليمي.
  • أن يكون التحويل لمرة واحدة.
  • يتم التحويل لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الالكتروني بنسبة 10% من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها بين الكليات المناظرة والغير مناظرة بالجامعات الحكومية المصرية.
  • أن يتم التحويل حسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل للشهادة الفنية، وذلك لمرة واحدة فقط.

شروط التحويل لتقليل الاغتراب للكليات المناظرة:

  • يسمح للطالب بالتحويل إلي كلية مناظرة للكلية التي رشحه إليها مكتب التنسيق خارج منطقته الجغرافية ” أ “، داخل منطقته الجغرافية دون الأخذ في الاعتبار الحد الأدنى للمجموع الذي حددته تلك الكلية، وعلي سبيل المثال طالب هندسة الذي قبل في المنيا وهو من محافظة القاهرة يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية هندسة جامعة القاهرة حسب ترتيبه بين الطلاب الذين يرغبون في التحويل.
  • إذا رشح الطالب لكلية خارج نطاقه الجغرافي” أ”، و وجدت أكثر من كلية مناظرة في نطاقه الجغرافي يمكن للطالب أن يقوم بالتحويل إلي أحداها، ذات الحد الأدنى من درجات القبول، ومثلا كلية الهندسة بجامعة ” القاهرة و عين شمس وحلوان” و الحد الأدنى للقبول بها” هو ” 392 و 391 و 390 ” فيسمح له بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل ” 390 ” وذلك حسب ترتيبه بين الطلاب الذين يرغبون في التحويل.

شروط تقليل الاغتراب للكليات المناظرة ” انتظام”:

  • يجب أن يكون الطالب حاصل علي مجموع درجات يفوق أعلي مجموع قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها.
  • إذا كان مجموع درجات الطالب تساوي أو أقل من الدرجات التي قبلتها الكلية فيتم الموافقة علي طلبه شرط أن يتحول إلي نظام ” الانتساب الموجه”.
شروط تقليل الاغتراب للكليات المناظرة ” انتساب موجه”:
  • إذا تم ترشيح الطالب إلي كلية ” انتساب موجه” فإذا رغب في التحويل فيكون التحويل حسب ” الانتساب الموجه” ولا يجوز قيده حسب نظام ” الانتظام”.
  • يكون التحويل بسبب الحالة المرضية من خلال تطبيق قانون ” 86″ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .
  • يكون التحويل الإداري أو التحويل إلي البرامج الجديدة من خلال الجامعة مباشرة ويجب أن توافق الكلية المحول إليها الطالب علي تحويله.

شروط التحويل لتقليل الاغتراب للكليات الغير مناظرة:

يسمح طالب شهادة الثانوية الفنية، نظام 3 أو 5 سنوات، و الذي رشح لكلية داخل أو خارج منطقته الجغرافية” أ ” بالتحويل إلي كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية فقط بالشروط التالية:

  1. أن يستوفي الطالب قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها ومنها النجاح ف اختبارات القدرات .
  2. أن يكون الطالب قد حصل علي الحد الأدنى من درجات الكلية التي يرغب في التحويل إليها سواء كانت ” انتساب موجه” أو ” انتظام”.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.