التطبيق أول ديسمبر.. مواعيد غلق وفتح المحلات والمطاعم

أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال، اليوم الجمعة، قرارا ينظم المواعيد الخاصة بفتح وغلق المحلات التجارية والورش والمطاعم العامة والمولات التجارية، ليبدا العمل بهذا القرار بداية من الأول من ديسمبر المقبل.

وأكد اللواء شعراوي أن المواعيد التي ستطبق في أول الشهر القادم جاءت بعد التوافق في اجتماع اللجنة العليا بحضور ممثلي مجلس النواب والوزرات والهيئات المعنية مثل وزارة الداخلية والإسكان والقوي العاملة والصحة والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتم عرضها لمجلس الوزراء وتم مراجعتها ومناشتها في اجتماع الحكومة والموافقة عليها.

عودة الانضباط للشارع والقضاء علي العشوائيات

وقال وزير التنمية المحلية، أن المواعيد الجديدة ستساعد الدولة وأجهزتها في عودة الانضباط للشارع والقضاء علي الفوضي والتكدس المروري والإشغالات التي تشهدها بعض المناطق والمحافظة علي صحة المواطنين وخفض الضوضاء والحفاظ علي البنية التحتية ومرافق الدولة العامة.

وقال شعراوي أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الداخلية والمحافظات ستعمل علي تطبيق المواعيد الجديدة بكل حدة للحفاظ علي سلامة المواطنين خاصة في ظل تفشي كورونا وتطبيق قرارات مجلس الوزراء الخاصة بذلك، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالمواعيد الجديدة خاصة أصحاب المحلات والمطاعم والكافيهات والأعمال الحرفية، والتعاون مع الحكومة لمصلحة الموطن في الأساس.

مزايا المواعيد الجديدة

وأوضح وزير التنمية المحلية أن قرار غلق المحلات التجارية يحمل في طياته العديد من المزايا أهمها:

  • توفير استهلاك الطاقة، وتنظيم ساعات عمل المنشآت العامة.
  • إعطاء فرصة للأجهزة المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية وشركات النظافة للقيام برفع المخلفات والقمامة من الشوارع.
  • تحسين مستوى النظافة بما يضفي جانباً حضاريًا وجماليًا جديدًا للمحافظات المصرية.
  • المحافظة علي مرافق الدولة والبنية التحتيتة
  • التقليل من فرص التجمعات والحشود وبالتالي الوقاية من كورونا.
  • المحافظة علي الصحة العامة للمواطنين.
شروط الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية 2020
وزير التنمية المحلية

مواعيد فتح وإغلاق المحلات

كشف اللواء شعراوي أنه وفقا للمادة الأولي من القرار الوزاري ستكون المواعيد الجديدة كالتالي:

  1. المحال التجارية والموالات التجارية: بداية فتحها من الساعة 7 صباحا حتي الساعة 11 مساء في الصيف و10 في الشتاء، وتزيد ساعة يومي الخميس والجمعة وفي الإجازات الرسمية والأعياد لتغلق في الساعة 12 منتصف الليل في الصيف و 11 مساءا في الشتاء.
  2. المطاعم والكافيهات والبازارات: تبدأ فتح أبوابها من الساعة 5 صباحا وتغلق 1 صباحا في الصيف و 12 منتصف الليل في الشتاء، وتزيد في الأعياد والإجازات الرسمية ويومي الخميس والجمعة لتغلق الساعة واحدة صباحا، مع استمرار خدمة التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل للمطاعم والكافيهات طوال اليوم صيفا وشتاءا .
  3. الورش والأعمال الحرفية: وتنقسم لقمسين الأول داخل الكتلة السكنية وتفتح يومياً من الساعة 8 صباحاً وتغلق 7 مساءً صيفا والساعة 6 مساءا في الشتاء، والنوع الثاني الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، ويصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

تعليمات بشأن غلق المحالات التجارية

أوضح وزير التنمية المحلية أن وفقا لمواد القرار الوزاري هناك بعض التعليمات وهي:

  • يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.
  • تستثنى من المواعيد الواردة محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، ، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.
  • شهور الصيف وفقاً لأحكام هذا القرار اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.