أفضل دعاء السحور 2021 مستجاب إن شاء الله

دعاء السحور من الأدعية الهامة التي يجب على المسلم الحرص عليها في شهر رمضان، فهو من الأدعية المستحبة ومن السنن التي أكد عليها النبي عليه الصلاة والسلام، وقال النبي: “تسحروا فإن في السحور بركة”، وموعد السحور يكون قبل آذان الفجر بقليل، ومن المستحب أن يقول المسلم الدعاء في هذا الوقت كما أن وجبة السحور مفضل أن تكون خفيفة.

دعاء السحور

الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وقد فرض الصوم في شهر رمضان الكريم على كل مسلم بالغ قادر عاقل، والصوم هو سبب تميز شهر رمضان المبارك عن باقي أشهر العام، ويقوم المسلمين في هذا الشهر بإقامة الشعائر الدينية، التي تجعل للشهر طابع خاص عند جميع المسلمين، فتكثر في الشهر الأدعية وقراءة القرآن، ويقام فيه صلاة التراويح، وشهر رمضان من الأشهر التي يستجاب فيها الدعاء، والدعاء فيه مستحب، ومن الأدعية التي يجب أن يحرص عليها المسلم خلال الشهر الآتي:

  • اللهم يسر أمري وأعني على الصيام والقيام وارزقني من أبواب رزقك يا الله، فإنك أنت الكريم العطوف.
  • اللهم قوّني بديني وأعني على قضاء فروضي، اللهم اجعل إيماني بك يهديني، ويقيني بك ورجائي فيك يحفظني.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فاجعل صيامي وقيامي خالصًا لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء السحور
دعاء السحور

أدعية وقت السحور

الدعاء شكل من أشكال العبادات المحببة للمولى عز وجل، وهي تقرب العبد من ربه، ويجب على المسلم التزام الدعاء بشكل مستمر، خاصة الأدعية التي تطلب فيها العفو والغفران، والدعاء من العبادات التي لا يتم توكيلها لأحد، ودعاء السحور من أهم الأدعية التي يجب الحفاظ عليها طوال شهر رمضان الكريم، ويمكن للمسلم الدعاء بعبارات قصيرة سهلة التذكر، فلا يشترط الأدعية الطويلة، ولكن خشوع المسلم وحضور القلب أثناء الدعاء من الأمور الهامة التي تحقق الاستجابة، وأفضل أدعية السحور القصيرة التالي:

  1. يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي، أنت الساتر عورتي وآمن روعتي، اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  2. يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، اعف عني الكثير إنك أنت الرحمن الرحيم.
  3. اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

دعاء قبل وبعد وقت السحور

السحور يكون في الثلث الأخير من الليل، وهو من أفضل الأوقات المستحب الدعاء فيها، فهذه الأوقات يستجاب فيها الدعاء، فيقال بأن الله عز وجل، يتنزل إلى السماء الدنيا في هذا الوقت ويقول: من يسألني فأعطيه؟ من يدعوني فأستجيب له؟ من يستغفرني فأغفر له؟، ودعاء السحور من الأدعية الهامة للصائم والتي يجب الحرص عليها باستمرار، ويدعو المسلم قبل تناول السحور بالأدعية التالية:

  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُألت به أعطيت، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوينا وتستر عيوبنا وتتوب علينا.
  • يا رب اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانًا تبشر به قلبي، ويقيني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وارضني يا الله بما قسمته لي من عيشٍ يا أرحم الراحمين.
  • “إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره”.
  • “من أطعمه الله الطعام فليقل؛ اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه”.

ويستحب أن يدعو المسلم بعد تناول السحور بالأدعية التالية:

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، غير مُكفي ولا مُودع، ولا مُستغنى عنه ربنا.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.

دعاء السحور مستجاب إن شاء الله

يجب على المسلم إذا دعى وقت السحور أن يطلب العفو والمغفرة، ولكن لم يرد عن النبي أن أمر بتلاوة دعاء معين، ويمكن للمسلم كذلك طلب الصحة والستر والرزق الحلال والعافية له ولأهله، ويطلب أن يتقبل المولى صيامه وقيامه في هذا الشهر الكريم، وقد أمر النبي بتأخير وجبة السحور، ويمكن الدعاء وقت السحور بالأدعية التالية:

  • “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا، اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني ونورًا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يدي ونورًا من خلفي، وزدني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورًا”.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.