أفضل أدعية يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة، من الموضوعات التي يبحث عنها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، للترديد الأدعية في هذا اليوم الذي فضله الله سبحانه وتعالي علي بقية الأيام، حيث يحرصون على الاحتفال بهذا اليوم بقراءة القرآن الكريم وبكثرة الصلاة على أفضل خلق الله وبالدعاء إلى الله عزو جل.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة بالنسبة للمسلمين بمثابة عيد كل أسبوع، ولقد فضله الله سبحانه وتعالي على بقية أيام الأسبوع كما فضل شهر رمضان عن بقية شهور العام، وفضل الرسل والأنبياء علي باقي البشر وكذلك النفحات التي منحها رب العباد للعباد منها ليلة القدر ويوم عرفة والعيدين الأضحي والفطر ويوم الجمعة.
ومن الأحاديث التي توضح فضل يوم الجمعة عن باقي الأيام قول الرسول صلي الله عليه وسلم عن يوم الجمعة:” خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة”.

وحث الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين في هذا اليوم بكثرة الصلاة عليه وترديد أذكار الصباح والمساء، واغتنام هذه الفرصة بالعبادات والدعاء لقوله صلي الله عليه وسلم: ” إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجُمعةِ، فيه خلَق اللهُ آدَمَ وفيه قُبِض، وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ؛ فأكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ علَيَّ”.

أفضل أدعية يوم الجمعة

من أفضل العبادات يوم الجمعة الدعاء لقول الرسول “فيه ساعة مستجابة”، والصلاة والسلام علي رسول الله خلال هذا اليوم المبارك ومن أفضل أدعية يوم الجمعة:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت.
  • اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد، خير الخلق، ناشر الهداية، شفيعنا وحبيبنا المصطفى، وأرزقنا شربة ماء من حوضه الشريف يوم القيامة لا نظمأ بعدها أبداً يا الله.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تقربنا إليك يا رب العالمين، وان تجعلنا ممن أطاعوك في الدنيا، فنالوا حُسن الجزاء في الآخرة ودخلوا الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم يا رافع السماوات، وباسط الأرض، وخالق الأكوان، فأنت من لا يغفل ولا ينام، ولا يتحرك ساكن في الكون سوى بأمرك يا الله، أغفر لنا وأرحمن وأرزقنا من فضلك نعيم الإيمان يا الله.
دعاء الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

ومن الأدعية المستجابة والتي يفضل ترديدها من جانب المسلمين في هذا اليوم المبارك:

  1. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فأغفر لي زلاتي وذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  2. اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت، فاللهم إنا نشهدك إننا عبادك الضعفاء أمنا بك ونشهد أنه لا إله إلا أنت يا قوي يا جبار، ونشهد أن سيدنا محمد هو عبدك ورسولك، فبحق رسولك يا الله لا تردنا خائبين الآمال وأمنحنا من رحمتك العفو والمغفرة.
  3. ربي أني ضعيف وفي أشد حاجتي إليك فبحق يوم الجمعة الفضيل، وبحق خير خلقك سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أرزقني واغفر ذنوبي وقربني من طريق الطاعة والهداية لأكون عبدك الصالح يا الله.
    اللهم إني أسألك بحق صلاتي إليك أن تمنحني الخير وأن تطهر قلبي، تكشف عني كربي، تغفر لي ذنوبي، تصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا رب العالمين.
  4. اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً.
  5. اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  6. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم،و يا كاشف الغم،يا مجيب دعوة المضطرين،يا رحمن الدنيا و يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  7. اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين و يا أرحم الراحمين.
  8. الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله، ولا رازق غيره،الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  9. اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.

أدعية قصيرة ليوم الجمعة

يفضل الكثير من المسلمين الأدعية القصيرة المكتوبة لترديدها وللمعايدة وكتابتها على مواقع التواصل الاجتماعي ومن أفضل الأدعية القصيرة:

  • اللهم استعيذ بك من الهم والحزن واستعيذ بك من الخوف والضعف، وأتوسل إليك أن تشملني برحمتك يا من وسعت رحمته كل شيء يا رب العالمين.
  • أسألك يا من لا ترد سائلًا أن تطرد همي وتُذهب غمي وأن تُزيل حزني وأن تيسر أمري وأن تُقرب لي كل ما هو بعيد يا أكرم الأكرمين.
  • يا حنّان يا منّان يا رحمن يا رحيم، أسألك أن تجعل لي نصيبًا من رحمتك، وألا تحرمني من كرمك وعطفك يا عظيم يا كريم.
  • اللهم ما بين جمعة مضت وجمعة أتت لنا بالخير نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا ما بين الجمعتين وأن تقينا من فتنة الدنيا، وعذاب القبر، وأن تدخلنا جنتك وتقينا عذاب جهنم وسوء السبيل يا الله.
  • اللهم أهدنا فيمن هديت، وعافنا في من عافيت ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين يا الله، فأنت على كل شيء قدير.
  • ربي أغفر لنا ذنوبنا من ظهر منها وما بطن، ربي إنك أعلم بما تخفيه نفوسنا وما تضيق به صدورنا ففرج همومنا يا كريم.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمعني على ضالتي، ووفقني في حياتي، واكتب لي الخير كله، وأحفظ لي أهلي وأحبيتي يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك بفضل يوم الجمعة الكريم أن ترحم أمواتنا وأموات المسلمين وأن ترزقهم نعيم الجنة، ولا تعذبهم أبداً يا ارحم الراحمين.
  • اللهم يا مالك الملك، يا حي يا مميت يا ذو الجلال والإكرام، نسألك من فضلك يا رب العالمين تمام الصحة
  • ربي إني أسألك من فضلك العفو والعافية، والرحمة والغفران، فلا فضل إلا منك ولا رحيم بنا سواك.
  • واكتمال نعمة العقل، وهداية القلب وخير السبيل يا رب العالمين.
  • يا من خلقت الكون كله، وصورتنا في أحسن وأبهى صورة، نسألك من فضلك العظيم أن تمنحنا كل الخير في
  • يا سميع يا مجيب الدعاء، يا حي يا قيوم، أتوسل إليك أن تتقبل توبتي وأن ترحم ضعفي وأن تتجاوز عن سيئاتي، وأن تستجيب لدعائي، فأنا عبدك ولن ينجني إلا رحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • أمور حياتنا، وأن توفقنا إلى سبيل الخير يا الله.
  • اللهم يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام أغفر لنا ما بدر منا من تقصير ولا تعذبنا بذنوبنا يا رحيم.
  • اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه لكل ما أنعمت به علينا من فضلك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك تمام الرضا إذا رضيت، فأرض عنا يا الله فلا ملجأ لنا منك إلا إليك يا رب العالمين.
  • أسألك يا الله في هذا اليوم المبارك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقضي لي حاجتي، وأن تفرج همي برحمتك يا أرحم الراحمين.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.