أبرزها القمر الدودي.. البحوث الفلكية: 9 ظواهر يشهدها شهر مارس

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن شهر مارس الجاري يشهد 9 ظواهر فلكية أولها تبدأ غدا الأربعاء الثالث من مارس وهي ظاهرة اقتران كوكب المريخ مع الحشد النجمي الثريا أو ما يسمي بالأخوات السبعة والتي توجد في برج الثور، حيث يمكن مشاهدته بالعين المجردة عند الساعة السابعة مساء تقريبا وحتي غروبها قرب منتصف الليل.

وقال تادرس في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه يمكن رؤية مشهد الاقتران بدءا من غدا الأربعاء ويتسمر طول الـ 5 أيام المقبلة، ولكن الاقتران الحقيقي سيكون يوم الأربعاء حيث يكون كوكب المريخ أقرب ما يمكن للحشد النجمي للثريا.
اقتران كوكب المشتري مع كوكب عطارد

وكشف أن يوم الجمعة المقبل سيقترن كوكب عطارد مع كوكب المشتري في الصباح الباكر، ويمكن رؤية المشهد عند شروقها في الساعة الخامسة صباحا وحتي شروق الشمس بعد أن يشتد الشفق الصباحي مع شروق الشمس وتتحجب الرؤية حينها.
وأضاف أنه في السادس من مارس الجاري، يصل كوكب عطارد إلي أقصي استطاله له حيث يصل إلي مقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس، حيث يكون ذلك الوقت هو الأفضل لمشاهدة عطارد ويمكن تصويره حيث أنه يكون في أعلي نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

9 ظواهر سماوية في مارس
9 ظواهر سماوية في مارس

رؤية الأجرام السماوية الأربعة

وأوضح أنه يمكن رؤية الأجرام السماوية الأربعة وهي المشتري وعطارد وزحل والقمر يومي 10 و11 مارس الجاري في الصباح الباكر عند الساعة الخامسة في الصباح وحتي اشتداد ضوء الشفق مع شروق الشمس حيث تختفي الأجرام، مشيرا إلي أن القمر سيكون أقرب إلي كوكب المشتري وزحل يوم العاشر من مارس وأقرب ما يكون إلي كوكب عطارد يوم 11 مارس.

ظهور القمر المحاق

وكشف أن القمر المحاق الجديد يظهر في السماء في الثالث عشر من مارس، حيث يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس التوقيت، ويكون القمر مرئيا في السماء طوال ساعات الليل، ويكون هذا التوقيت هو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية مثل العناقيد والمجرات والكوكبات والنجوم البعيدة والحشود النجمية.

اقتران القمر مع النجم الأحمر “عين الثور”

وقال تادرس إنه يوم الـ 19 من مارس سيشهد اقتران بين القمر مع كوكب المريخ والنجم الأحمر الدبران والذي يسمي بعين الثور الموجود في برج الثور، حيث يمكن رؤية المشهد في السماء في حلول الساعة السادسة والنصف مساءا ويستمر حتي الساعة 11 والربع تقريبا.

الاعتدال الربيعي

وكشف أنه الاعتدال الربيعي سيكون يوم الـ 20 من مارس والذي يبشر ببدء فصل الربيع وتشرق الشمس مع نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب ويكون ذلك اليوم هو ذروة فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي وذورة فصل الخريف في نصف الكرة الجنوبي.

وحسب تادرس تتعامد أشعة الشمس علي خط الاستواء في ذلك الوقت، وتتساوي كمية الإشعاع الشمس علي نصفي الكرة الأرضية وينتج عنه تساوي ساعات النهار وساعات الليل بمقدار 12 ساعة تقريبا.

اقتران القمر مع “خلية النحل”

ومن الظواهر التي تشهد السماء في شهر مارس الجاري، اقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل الموجود في برج السرطان يوم 24 مارس، حيث يمكن رؤية المشهد عند دخول الليل وحتي غروب المشهد في الثالثة صباحا، مشيرا إلي أن يصعب رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة ويتطلب نظارة معظمة أو استخدام تلسكوب.

أخر الظواهر في مارس

وقال تادرس، إن أخر الظواهر التي تشهد السماء ستكون من الفترة من 27 حتي 29 مارس حيث يكون القمر بدرا يمكن رؤيته بالعين المجردة في تلك الفترة، ولا تري العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بدون أجهزة، ويكون وقت البدر الكامل يوم 28 مارس بعد أن تغرب الشمس ويسمي البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمري الدودي لظهور ديدان الأرض من جديد في ذلك الوقت.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.