آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات والرسوم المقررة

أعلنت وزارة الداخلية، عن تمديد المهلة الخاصة بتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات، كموعد نهائي وبعده يتم تطبيق الغرامة المقررة علي السائقين المخالفين لعدم الاستجابة لتوجيهات إدارة المرور.
ونتناول في السطور التالية الموعد الآخير لتركيب الملصق الإلكتروني، والغرامة المقررة علي المخالفين ورسوم التركيب وكذلك فائدة الملصق الإلكتروني وخطوات التركيب.

آخر موعد لتركيب الملصق الإلكتروني للسيارات

كشفت وزارة الداخلية أنه تم مد المهلة المحددة لمدة 3 شهور حيث كان المقرر نهاية المهلة بنهاية عام 2020 والتحديد في 31 ديسمبر، وتم مد المهلة حتي نهاية شهر مارس المقبل 2021، علي أن يكون هذا الموعد نهائي ولن يسمح بعده بتركيب ملصق إلكتروني لكافة المركبات والسيارات وتطبق الغرامات التي يقررها القانون.

وأوضحت الداخلية في تصريحاتها أن قرار مد المهلة جاء تيسيرا علي المواطنين بعد مطالبات بمد الفترة بالإضافة إلي حرص الوزارة علي منع الازدحام والتكدس في المقار الشرطة لمنع تفشي فيروس كورونا المتسجد حرصا علي سلامتهم وصحة المواطنين، وطالبت الوزارة جميع المواطنين مالكي المركبات بكافة الأنواع في التوجه إلي المرور القريب منه وتركيب المصلق قبل نهاية المهلة الجديدة.

الملصق الإلكتروني للسيارات
الملصق الإلكتروني للسيارات

شروط تركيب المصلق الإلكتروني

ووضعت الداخلية شروط لتركيب الملصق الإلكتروني بشكل إلكتروني لسداد الرسوم المقررة لكافة المركبات أنواعها علي النحو التالي:

  • يشترط أن تكون السيارة أو المركبة المرغوب تركيب له ملصق إلكتروني تكون ذات رخصة سارة وليست منتهة.
  • يشترط أن يتم سداد الرسوم المقررة بشكل إلكتروني عن طريق موقع بوابة مرور مصر الرقمية.
  • تسليم الرخصة القديمة والحصول علي الرخصة الجديدة مدون عليها الملصق الإلكتروني.
  • تركيب الملصق الإلكتروني عن طريق المختصين بوحدة المرورة عبر شباك واحد فقط.

قرار من الداخلية بشأن موعد العمل

وقررت وزارة الداخلية للتسير علي المواطنين ومنع التزاحم في المقرات الشرطية ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا بمد العمل بوحدات المرور علي مستوي الجمهورية بجميع المحافظات حتي الساعة الثامنة مساء بالإضافة إلي الفترة الصباحية حتي انتهاء المهلة المحددة علي أن تكون خاصة بخدمة الملصق الإلكتروني فقط في الفترة المسائية.

خطوات تركيب المصلق الإلكتروني

وحددت وزارة الداخلية خطوات تركيب الملصق الإلكتروني بشكل إلكتروني عن طريق الخطوات التالية:

  1. الدخول علي الموقع الإلكتروني لبوابة مرور مصر علي موقع وزارة الداخلية.
  2. تسجيل كافة بيانات الرخصة وتحديد نوع المركبة، ونوع المحرك كم “سي سي”.
  3. سداد الرسوم المقررة الخاصة بالملصق الإلكتروني بعد اختيار طريقة الدفع وهي 50 جنيها فقط.
  4. الذهاب إلي أقرب وحدة مرور بصحبتك رخصة السيارة ولابد أن تكون سارية غير منتهية.
  5. تركيب الملصق الإلكتروني بعد تسليم الرخصة القديمة في الحال من قبل المختصين لانه في حالة تركيبها ومحاولة العبث بها تتعرض للتلف في الحال.

شكل الملصق الإلكتروني وفائدته

الملصق الإلكتروني عبارة عن شريحة ذكية، وهو بمثابة بطاقة تعريفية بالسيارة حيث يشمل جميع بياناتها ويتم تركيبه علي الزجاج الأمامي للسيارة ويتم ربطها بمركز المعلومات التابع للمرور وغرف العمليات علي مستوي الجمهورية.

ويعمل الملصق علي تيسير عملية البحث عن السيارات المبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيا إضافة لتحديد أماكن الكدسات المرورية بسرعة ومعرفة غرفة العمليات بها لسرعة التوجه للمكان وبالتالي فك التكدسات.

والملصق الإلكتروني يحمي السيارة ويحافظ عليها من اللصوص أو السطو المسلح من العصابات في الطرقات السريعة والشوارع، مؤكدًا أنه من خلاله يستطيع رجال الأمن تتبع تلك العصابات والقبض على مرتكبي الحادث بكل سهولة، كما أن الملصق له تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

 عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني

وحددت وزارة الداخلية عقوبة عدم تركيب المصلق الإلكتروني حيث نصت المادة 25 من قانون المرور الجديد على: “يصرف لكل مركبة ملصق إلكتروني، وتحدد اللائحة التنفيذية مقابل تكاليف إصداره، وضوابط وشروط استخدامه، وحالات الإعفاء منه، ويجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحا للاستخدام دائمًا وفقًا للغرض منه، ولا يجوز تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه، ويتم توقيع غرامة على المخالف من 4 آلاف إلى 8 آلاف مع سحب التراخيص لحين تركيب الملص، للسيارات المخالفة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.