مبلغ محترم كل مطلقة.. قيمة النفقة في مشروع تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية

تستعد البرلمانية أمل سلامة، عضو مجلس النواب لتقديم مشروع تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية بشأن النفقة وإثبات الطلاق، وذكرت البرلمانية أن مصر في عهد الرئيس السيسى تدعم حقوق المرأة، وعدم إهدارها، وتضمنت التعديلات المادة 16 في مشروع القانون بأن تقدير النفقة الزوجية تقدر على حسب حال الزوج وقت الحصول عليها، سواء كان الامر يسيرًا أو عسيرًا عليها، وفي حال كان الأمر عسيرًا عليه يجب ألًا تقل عن 1500 جنيه في مدة أقصاها ستين يومًا.

نفقة مؤقتة للزوجة يودعه الزوج باسم الزوجة في أحد البنوك

وتضمنت التعديلات أن يصدر القاضي أمرًا على عريضة خلال 48 ساعة بإيداع نفقة مؤقتة للزوجة في أحد البنوك، وفقًا للائحة التنفيذية، يقدرها القاضي وفقًا التحريات والدلائل التي تقدم من الزوج أو الزوجة، وإقرارات الذمة المالية التي يقدمها الزوج على أن يتم الصرف منه على نفقات الزوجة والأطفال إن وجدوا، ونفقة المدارس وتكاليف السكن في حالة الزوجة غير الحاضنة.

مبلغ محترم كل مطلقة.. اعرف قيمة النفقة في مشروع تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية

سكن الزوجة

وتضمنت التعديلات أن تسكن الزوجة في مسكن الزوجية، أو في مسكن آخر، ملائم بذات المستوى الاجتماعي وفي حال التعذر تخصص لها المحكمة المسكن بالإسكان بلا مأوى المنصوص عليها بهذا القانون.

توثيق إشهاد الطلاق

وتضمنت التعديلات في مشروع القانون هو وجود آليات لإثبات الطلاق وترتيب أثره إذ أجبرت التعديلات أنه يجب على المطلق أن يوثق إشهاد طلاقه لدى الموثق، على أن يرفق بطلب الإذن البيانات الكاملة عن الزوج، والعنوان والمهنة والرقم القومي، وعدد الأطفال والأعمال والسنوات الدراسية وإقرار الذمة المالية.

تخصيص 5% من الإسكان الاجتماعي للمرأة بلا مأوى

كما تضمنت التعديلات تخصيص 5% من الإسكان الاجتماعي على مستوى كل محافظة، التي تنفذها الحكومة ضمن خطط التنمية والمشروعات القومية، للمرأة بلا مأوى، إذ أن هذه الإجراء يتضمن حياة كريمة للمرأة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.