كيف تلعب سودوكو ؟ .. حل اللعبة وفوائدها

كيف تلعب سودوكو ؟ ، ولا سيما أنها تعتبر من أبرز الألعاب في العالم التي تبقي الدماغ شغالة ونشطة، وتؤكد الكثير من الدراسات الطبية الحديثة، أن اللعبة لها العديد من الفوائد الصحية على المخ، ما جعل العديد من الأشخاص يسعى لتعلم اللعبة بشكل مبسط، وقضاء وقت ممتع ومفيد أثناء اللعب، وسوف نقوم خلال السطور التالية بشرح أبسط طريقة للمارسة لعبة السودكو، وحل اللعبة وفوائدها .

كيف تلعب سودوكو ؟

كيف يتم ممارسة لعبة السودوكو اليابانية، والتي تعمل على تنمية المهارات العقلية للاعب، وهي عباراة عن 9 مربعات كبيرة (3 × 3)، داخلها 9 مربعات صغيرة (3 × 3)، ليصبح مجموع المربعات مجموع المربعات 81 مربعًا صغيرًا، 9 بالطول و9 بالعرض، ويوجد بعض الأرقام في المربعات الصغيرة، ومطلوب من اللاعب ملء هذا المربعات الخالية من 1 إلى 9، بشرط ألا يتم تكرار رقم مرتين في المربعات الكبيرة أو الصف الواحد أو العمود الواحد، بمعنى أنه لا يُمكن أن يكون للعبة الواحدة أكثر من حل، ويمكن ممارسة لعبة السودوكو إلكترونيًا أو ورقيًا، كما تحرص بعض الصحف في مصر على نشرها .

حل لعبة السودوكو

على اللاعب أن يحرص على أن يكون كل مربع من المربعات الـ9 الكبيرة بها الـ9 أرقام من 1 لـ9 دون تكرار، ومن هنا تتضح لنا قاعدتي اللعبة، والتي تتمثل في الآتي :

القاعدة الأولى

لا يتم تكرار رقم واحد في الصف أو العمود الواحد مرتين، بحيث يكون الصف/ العمود الواحد به الأرقام (1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9)، بشرط أن تكون الأرقام غير مرتبة، وبشكل عشوائي .

القاعدة الثانية

ملء كل مربع من المربعات التسعة الكبيرة بالأرقام (1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9)، دون تكرار أي رقم في المربع الواحد، يُشترط ألا يتكرر رقم في كل مربع كبير من المربعات التسعة، ويتم توزيع الأرقام بشكل عشوائي، والصورة التالية توضح قواعد اللعبة، ويجب أن يحتوي المربع الصغير المظلل باللون الأخضر على الرقم (5) .

 بالصورة حل لعبة السودوكو

فوائد لعبة السودوكو

تحدث الكثير من العلماء عن فوائد لعبة السودوكو اليابانية الصحية، ولا سيما للعقل البشري، حيث أكد الجميع أنها تحسن صحة المخ، وتزيد من القدرة المعرفية للفرد .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.